ملخص فكرة ‘إدريس’

إدريس هي خدمة مجانية تهدف لإرشاد الطلاب حول الخيارات المحورية في مراحل حياتهم الأولية مثل اختيار التخصص الجامعي, معرفة مجالات سوق العمل, مجالات الماجستير المتاحة, المساعدة في إيجاد منح دراسية, إيجاد فرص عمل و تدريب في شركات و مؤسسات ذات صلة بمجال تخصصاتهم.

نشأة الفكرة

بدأت الفكرة كمبادرة بسيطة أخذت شكل مجموعة من ورشات العمل و المحاضرات التوعوية في كلية الموارد الطبيعية في الجامعة الهاشمية تهدف لإرشاد الطلبة نحو الشركات العاملة في مجال تخصصاتهم و مجالات العمل المتاحة لهم و كيفية اختيار مواد تخصص اختيارية تتناسب مع طبيعة الطلب في سوق العمل و كيفية كتابة السيرة الذاتية.

لم تحصل المبادرة على موافقة عمادة كلية الموارد الطبيعية و البيئة و لذلك تعذر إستمرارها و كان لابد من استخدام منصة بديلة عن القاعات الدراسية في الكلية. بعد أن تمت إنتخابات الأندية الطلابية في الجامعة الهاشمية قامت الهيئة الإدارية للنادي البيئي و الفلكي و الذي تم تفعيله لأول مرة منذ سنوات بإطلاق موقع إلكتروني للنادي و قامت بتخصيص قسم خاص بالإرشاد الأكاديمي لخدمة طلبة التخصصات البيئية و الزراعية. بذلك تم تحويل المبادرة لتأخذ شكل صفحة إلكترونية يتم توزيع الرابط لها من خلال صفحات المجموعات الطلابية على مواقع التواصل الإجتماعي, و كانت حينها تركز على التخصصات الزراعية و البيئية و تتناول مستجدات تقارير ديوان الخدمة المدنية و تقييم التخصصات حسب عدد الشركات, و المنشأت العاملة في مجال كل تخصص.

إدريس-جو.كوم

تطورت المبادرة لتصبح موقع إلكتروني و تطبيق للهواتف الذكية يهدف لخدمة مجموعة أوسع من الطلبة و إضافة مؤشرات قياس جديدة تسمح بمعرفة تقييم واقعي للطلب على التخصصات في سوق العمل, لذلك تم الإعتماد على مواقع التوظيف و نسبة تكرار إعلانات التوظيف لكل تخصص كمؤشر للطلب على التخصصات, إضافة الى جمع بيانات من سجلات الشركات و المؤسسات لمعرفة نسبة تقريبية لعدد الشركات العاملة في مجال كل تخصص, كما تم الإعتماد على سجلات وزارة التعليم العالي لأعداد الطلبة كمؤشر للتنافسية على الوظائف مستقبلا.
تم أيضا إضافة مجموعة من الخدمات الإضافية مثل توفير نوافذ للمنح الدراسية و المساعدات المالية للطلبة و نافذة تساعد الطلبة على البحث عن الجهات الموظفة في سوق العمل.

إدريس هو موقع إلكتروني مصمم بناء على قاعدة بيانات تم البدأ بجمعها عام 2015 بهدف مساعدة طلاب الجامعات على معرفة إحتياجات سوق العمل و احتياجات الشركات التي تقبل على تعيين خريجي التخصصات المختلفة لتمكين الطلبة من إختيار متطلبات التخصص الإختيارية بناء على إحتياجات سوق العمل من خلال بعض ورشات العمل و المحاضرات, و إنتقل المشروع الأن ليصبح موقع إلكتروني و تطبيق للهواتف الذكية بهدف مساعدة شريحة أوسع من طلبة التوجيهي على إختيار التخصص بناء على مؤشرات مختارة بعناية تساعد على تقييم إمكانية التوظيف و مجالات إكمال الدراسة لكل تخصص, إضافة إلى إثراء معرفة طلاب البكالوريوس عن تخصصاتهم بشكل يعزز قدرتهم على إختيار الدورات المناسبة لهم و يسهل عليهم عملية البحث عن الوظائف من خلال إطلاعهم على طبيعة المجالات الوظيفية التي يمكنهم التقدم اليها و معرفة طبيعة الشركات التي يمكنهم تقديم طلبات التوظيف لها

مؤسس الخدمة

محمد رسول الكيلاني

error: تنبيه: المحتوى محمي